الجمعة , مايو 17 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / صعوبات التعلم :أعراض صعوبة القراءة أو الديسلكسيا

صعوبات التعلم :أعراض صعوبة القراءة أو الديسلكسيا

صعوبات التعلم :أعراض صعوبة القراءة أو الديسلكسيا

.  أعراض صعوبة القراءة والكتابة: الميل إلى وضع الحروف والنقاط بشكل مقلوب – قراءة كلمة بشكل صحيح، ثم عدم التعرف عليها في سطر لاحق – كتابة الكلمة ذاتها في أشكال مختلفة – الإجابة شفهيا  عن الأسئلة وإيجاد صعوبة في الإجابة كتابيا – صعوبة في تدوين المعلومات – صعوبة في فهم الوقت والزمن – صعوبة في العمل بالأرقام المتسلسلة – الشخص المصاب يبدو ذكيا أحيانا وأبله في أحيان أخرى – الخلط بين اليسار واليمين – صعوبة في تنفيذ سلسلة من التعليمات – كثرة التحرك خاصة في أوقات الدرس – صعوبة في وضع الأشياء بالترتيب والتسلسل.

كيف تعرفون إذا كان ولدكم يعاني من صعوبة في القراءة أو الديسلكسيا؟

. أعراض الديسلكسيا بين الثلاث سنوات وخمس سنوات:

لا يهتم بكل الألعاب التي تتضمن التكرار والتناغم – يواجه مشكلة في تعلم أغاني الأطفال – يخطئ في لفظ الكلمات ويصر على التكلم كالأطفال – لا يتعرف إلى حروف اسمه – يواجه صعوبة في تذكر أسماء الأحرف والأرقام وأيام الأسبوع.

. أعراض الديسلكسيا بين الخمس سنوات وست سنوات:

يفشل في التعرف على الأحرف وكتابتها وكتابة اسمه – يستخدم تهجئة اخترعها للكلمات – يواجه مشكلة في تحويل الكلمات الم مقاطع لفظية – لا يزال يواجه مشكلة في التعرف إلى الكلمات التي تتناغم – يفشل في ربط الأحرف والأصوات.

. أعراض الديسلكسيا بين ست سنوات وسبع سنوات:

يواجه مشكلة في التعرف إلى الفونيات واستعماله – يفشل في قراءة الكلمات التي تضم مقطعا لفظياً وحيدا (جار – دار) – يقترف أخطاء في القراءة بسبب الفشل في الربط بين الأصوات والحروف – يفشل في التعرف على الكلمات الشائعة التي تهجأ بشكل كغير منتظم – يشتكي من صعوبة في القراءة ويرفضها.

أعراض الديسلكسيا فوق السبع سنوات :

يسئ ابنك لفظ الكلمات الطويلة أو المعقدة – يقول مثل: “باسكتي” بدلاً من سباحتي:

يخطئ ما بين الكلمات التي تتشابه (زاوية – راوية) – يتحدث بشكل متقطع ويستخدم غالباً كلمات محددة – يواجه صعوبة في تذكر التواريخ والأسماء وأرقام الهاتف – يواجه المشاكل في قراءة الكلمات الصغيرة (دب – قط) – يغض النظر عن أقسام بعض الكلمات – لدي القراءة يستبدل غالباً الكلمات البسيطة بأخرى صعبة – يخطئ في التهجئة وخطه غير مرتب – يواجه مشكلة في إتمام واجباته المنزلية في الوقت المحدد – يخاف القراءة بصوت مرتفع.

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو