الجمعة , مايو 17 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / زيادة الوزن و السمنة : العوامل النفسية

زيادة الوزن و السمنة : العوامل النفسية

زيادة الوزن و السمنة : العوامل النفسية

يقوم بعض الاشخاص  بتناول الطعام بصورة كبيرة  نتيجة حالات اليأس والغضب و الحزن  و العديد من الأسباب التي ليس لها علاقة بالجوع. لكنه ليس من الضروري كون الشخص يعاني من البدانة أنه يعاني من اضطرابات عاطفية أيضاً. بالإضافة لذلك، يميل بعض الأشخاص لتناول الطعام بكثرة في حالات السعادة القصوى و العطلات و الاحتفالات و أعياد الميلاد

إن تحديد الأسباب المولدة للسمنة لا تزال لغاية الآن مثارا للجدل. والواقع أن هنالك ثلاثة مدارس رئيسية تتبنى كل منها مجموعة الأسباب تعتبرها مؤدية للسمنة. وهذه المدارس هي:

1-     مدرسة  الافراط فى الاكل: وترى هذه المدرسة بأن السمنة مرتبطة بتناول كميات كبيرة من الأطعمة والسكريات منها بشكل خاص.

2-     مدرسة اضطرابات الغدد: وتربط هذه المدرسة السمنة باضطرابات غددية متمثلة بقصور بعض الغدد وبزيادة إفرازات بعضها الآخر.

3-     مدرسة الاسباب النفسية :  تتجه هذة المدرسة الى ان  العوامل النفسية تؤثر في التوازن الهرموني وبالتالي في إفراز الغدد. وكذلك الاسباب النفسية  أن تؤثر في شهية المريض وبالتالي في كمية الطعام التي يتناولها  مريض السمنة و زيادة الوزن

العوامل المرتبطة في البدانة النفسية:

قلة الحركة:

فعلى سبيل المثال، قلة الحركة الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون  أو شاشة الكومبيوتر، و تمضية وقت أقل في ممارسة الرياضة، هذه العادات قد تؤدي للبدانة في وقت لاحق.

الاعلانات الغذائية :

اعلانات  المشروبات الغازية و رقائق البطاطس  المقلية، تشجع الأطفال على الاعتماد على هذه الأطعمة الخالية من الإفادة و من السعرات الحرارية الضرورية للجسم، و التي تؤدي إلى البدانة.

التغذية المضرة للاطفال:

ففي بعض الأحيان يقوم الجد أو الجدة بتقديم العديد من الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات للأحفاد لإسعادهم و التودد لهم. أو  يعتمدوا على الأطعمة الجاهزة بدل الاعتماد على الأطعمة المنزلية.

الأسباب العاطفية:

يوجد العديد من الأسباب العاطفية التي تدفع الشخص لتناول الطعام دون الشعور بالجوع. حيث يقوم البعض باستخدام الطعام كوسيلة دفاعية لإيقاف المشاعر غير المرغوب بها، سواء للتغلب على الحزن أو الملل أو القلق أو الوحدة أو الشعور بالذنب أو الاكتئاب

أختلاف مواعيد الوجبات

ففي بعض العائلات يكون موعد وجبات الطعام مختلفاً و لا يتبع نظام أو روتين معين. يعتبر هذا الأمر غير صحي و من الممكن أن يؤدي إلى السمنة..

ادمان الطعام:

هناك أدلة متزايدة حول إدمان العديد من الناس على تناول الطعام بنفس درجة مدمني الكحول أو المخدرات فقط لرغبتهم و استمتاعهم بتناول الطعام.

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو