الجمعة , مايو 17 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / دورة السمنة – الاكتئاب : الاسباب و 11طريقة  للعلاج

دورة السمنة – الاكتئاب : الاسباب و 11طريقة  للعلاج

 

دورة السمنة – الاكتئاب : الاسباب و 11طريقة  للعلاج

العلاقة بين السمنة  و الاكتئاب علاقة متشابة و معقدة و الى الان لا نستطيع تحديد  من الذى يأتى اولا ؟ و لكن هناك اسباب للسمنة و للاكتئاب الذى يرافق زيادة الوزن

الاسباب  النفسية للسمنة مع الاكتئاب

من أسباب زيادة الوزن النفسية :مشاكل عاطفية، مثل الحزن، والقلق أو الإجهاد. وبالنسبة  للأطفال  تدني قيمة الذات والعزلة الاجتماعية أكثر من غيرهم، والتي يمكن أن تتبعهم في مرحلة البلوغ. وفي الوقت نفسه، يمكن أن تؤثر السمنة عليهم جسدياً، مما يسبب ضيقاً في التنفس،، ومشاكل في النوم ومشاكل في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى مزيد من مشاعر الحزن واليأس.

الاسباب  النفسية الاكتئاب مع  السمنة

الاكتئاب هو سبب ونتيجة للإجهاد. الحزن واليأس والقلق، كل ذلك قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، والامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية والشعور بحماس أقل لاتباع نظام غذائي أو لإعداد الأطعمة الصحية. وإذا ترك الاكتئاب بدون علاج، يمكن أن يؤثر على محيط الخصر، مع مشاكل صحية كالسكرى او ارتفاع ضغط الدم  .

11 طريقة لعلاج السمنة مع الاكتئاب

1- خسارة الوزن

أظهرت الدراسات تحسناً كبيراً في مزاج الأشخاص المصابين بالاكتئاب بعد فقدان الوزن بشكل كبير. ورغم أن التمارين الرياضية، والحد من تناول السعرات الحرارية والحد من الإجهاد تعتبر الخطوات الأولى نحو العلاج.

2- أستعمال أوميغا 3

أوميجا 3 من الأحماض الدهنية الضرورية للسير الطبيعي للدماغ وقد ربطت العديد من الدراسات بين استهلاك أوميغا 3 والحد من أعراض الاكتئاب. وقد أظهرت دراسات أخرى أن استهلاك أوميغا 3 بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب يزيد من فعاليتها.

3- تناول حمض الفوليك

حمض الفوليك هو مشتق من فيتامين B الذي وجد في كثير من الحالات أنه يقل في أجسام الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

وقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات مناسبة من حمض الفوليك سواء في كبسولات أو كجزء من الطعام قد تمنع الاكتئاب.

4-التغذية الصحيحة

 من المرغوب فيه تجنب الإفراط في استهلاك  الكافيين والكحول، فكلاهما  يمثلان خطورة على الحالة المزاجية ويؤديان  لتفاقم حالات الاكتئاب و زيادة الوزن.

5-فيتامين B6

يساعد أضافة فيتامين B6 على تحسين الحالة المزاجية عن طريق التأثير على السيروتونين والدوبامين، وهي ناقلات عصبية مسؤولة عن الحالة النفسية للمرء.

6-المغنيسيوم

معظم الأشخاص لا يحصلون على كميات كافية من المغنيزيوم  في وجباتهم العادية. كما أن هناك حاجة للمغنيسيوم من أجل إنتاج السيروتونين في الدماغ.  و من مصادر المغنزيوم البقوليات، المكسرات، الحبوب الكاملة والخضروات الخضراء.

7-التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة بشكل منتظم هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحسين المزاج .

فالجهد يؤدي بالدماغ لاطلاق الكثير من المواد الكيميائية التي تعمل على تحسين المزاج والحد من أعراض الاكتئاب والقلق.

8-التعرض للضوء

كلما يتعرض الجسم والعينين لأشعة الشمس، فذلك يمكن الدماغ من إنتاج كميات أكبر من السيروتونين، الناقل العصبي المسؤول عن المزاج.

.9-االتنفس السليم

استعمال التنفس البطني، الذي يؤدي بأسفل البطن أن تنتفخ قليلا لان الاكتئاب  قد يجعلنا نتنفس من أعلى الرئتين وليس من أسفلها بدلا من الحجاب الحاجز  “.

10-النوم بشكل جييد

 المطلوب هو الحد من الوجبات الثقيلة قبل النوم و الحرص على النوم في  مكان بارد ومظلم من اجل نوم عميق وعالي الجودة.

11-الوقت لأنفسنا

من المهم إنشاء طقوس نكرس فيها لأنفسنا من 20 دقيقة إلى نصف ساعة فقط للاسترخاء، فذلك قد يفعل العجائب. خذوا استراحة كهذه كل يوم، دون التلفزيون أو تصفح الإنترنت، استمعوا إلى الموسيقى، واشربوا كوبا من الشاي، جربوا  التأمل، مما  يحسن المزاج بشكل جيد .

 

 

 

 

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو