الجمعة , مايو 17 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / العناية بالنفس  من أساسيات الراحة النفسية 

العناية بالنفس  من أساسيات الراحة النفسية 

العناية بالنفس  من أساسيات الراحة النفسية

يجب على  الشخص يبدأ  بالاهتمام بنفسه قبلَ الاهتمام بالآخرين،  وقد تبدو هذا الكلام ان يتحول الشخص الى شخصية انانية و يهتم بنفسه فقط و لا ينظر الى الاخرين و لكن ليس هذا هو المقصد انما  أن يكون الشخص  أنانيّاً بشكلٍ بسيط عندما يختار نفسه اولا و  لا يؤثر هذا الأهتمام  على علاقاته مع الآخرين، و لا يتحول إلى شخصيّة متعجرفة أو متضخمة  .  فعندما يهتم الشخص بنفسه ويعطي حياته الأولوية، سيبدأُ بالشعور بالسعادة والراحة مما يساعدة على العطاء و المساعدة للاخرين

5 نصائح للعناية بالنفس :

1- حاول استغلال كل دقيقة من وقتك. : كل دقيقة فى حياة  الانسان لها قيمة و لا تتكرر فعلينا استغلال كل دقيقة  فى العمل او الترفية او تنمية المهارات او تعلم لغة او مهارة جديدة

2- رتب أولوياتك : الاهم ثم المهم  :فنحن جميعاً نؤدي العديد من الأدوار والمهام المختلفة ،  أى كانت العمل او الرياضة او اى نشاطات اجتماعية ولكل دور من هذه الأدوار، يجب أن تضع أهدافاً على المدى القريب والمتوسط والبعيد، و تقرر أيها يجب أن يحظى بالأولوية. يمكن تعديل ترتيب الأولويات في أي وقت، والأفضل أن تكون واقعياً وتتجنب تشتيت جهودك بين الكثير من الأمور.

3-التأجيل ليس حلاً:إذا كان لديك أمر مهم اليوم فاعمل على اداءه حتى لو بخطوات بسيطة و لكن لاتهمله و تتغافل عنه ، لذا بادر للعمل عليه دون مماطلة أو تأجيل لأننا أحياناً نضطر للتأجيل المهام الأكثر أهمية لإنجاز مهام عاجلة . و فى كتابات  ستيفن كوفي  “First Things First” إطاراً لترتيب أولويات الحياة  كي لا تصبح الأمور المهمة أيضاً عاجلة، ما قد يؤدي إلى العجلة في إنجازها وبالتالي ربما يؤثر على مستوى النتيجة”.

4-التخطيط المسبق سلاح الانجاز :.اجلس قبل بداية كل أسبوع لنحو 20 أو 30 دقيقة كي تضع خطة لأيامك المقبلة تتضمن تعيين مهام صغيرة ومحددة لكل يوم كي تتآلف معها. هذا سيعطيك فكرة جيدة عمّا يمكن تحقيقه، بحيث تتمكن من تحديد أهداف يومية واقعية يمكن إنجازها. وفضلاً عن ذلك، فإن تحديد مهام صغيرة وكثيرة سيمنحك الشعور بالرضا و كذلك  عندما تشطب ما تم عملة من قائمة الاعمال  واحداً تلو الآخر من المهام التي نجحت في إنجازها فتشعر بالسعادة و الفخر بذاتك كما أن التخطيط المسبق يخفف القلق ويساعدك على الانجاز.

5- تقسيم  الاعمال الصعبة أمر مفيد: احرص على تقسيم كل مهمة كبيرة نسبياً إلى أجزاء صغيرة يسهل أكثر إنجازها. فلا يوجد شخص   . فالاعمال  الكبيرة التي من الممكن أن تصبح  صعبة أو محبطة من المفيد تقسمها الى اجزاء صغيرة  وستصل  فى النهاية الى انجازها بدون ارهاق او تأنيب الذات اذا لم تتمكن من انجازها .

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو