الإثنين , مايو 20 2024
الرئيسية / أضطرابات الأطفال النفسية / هل قضم الأظافر فى الطفولة  حالة نفسية؟

هل قضم الأظافر فى الطفولة  حالة نفسية؟

هل قضم الأظافر فى الطفولة  حالة نفسية؟

 

قضم الاظافر هي عادة سلوكية سيئة يمارسها الأطفال والكبار، وتأتي نتيجة قلق أو تفكير زائد على الحد الطبيعي، ولكن هل تلك المشكلة وراثية أم عادة مكتسبة؟ وما تأثيرها على الأطفال وما أسباب لجوء الطفل لها

قد يعتبر بعض الآباء أن شعور الطفل بالتوتر شئ غريب، علي اعتبار أن مرحلة الطفولة خالية من القلق، ولكن الحقيقة هي أن الطفل يعيش حالات من التوتر والقلق تزعجة و قد تؤثر على نموه أو مسواه الدراسى

و من المعروف أن  الطفل يقضم أظافره  ليخفف من  شعوره بالقلق  وليس من السهل دائماً معرفة سبب اضطراب الطفل  بطريقة مباشرة بل الملاحظة و الطرق الغير تقليدية يمكن من خلالها معرفة السبب .

أسباب مشكلة قضم الاظافر :

– السبب الوراثى :   قد يكون هناك ارتباط وراثي بقضم الأظافر، يبدو أن بعض الناس لديهم ميل وراثي

-السبب النفسى :  يرتبط قضم الأظافر بالقلق، لأن سلوك مضغ الأظافر يخفف من التوتر أو القلق أو الملل، غالبًا ما يفيد الأشخاص الذين يعضون أظافرهم بشكل معتاد أنهم يفعلون ذلك عندما يشعرون بالتوتر أو الملل أو بالوحدة أو حتى بالجوع.

-كعرض مصاحب لبعض الامراض النفسية فى الطفولة :  يمكن أن يرتبط  القضم بـأمراض نفسية  كاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطراب ADHD  أو  تحدي المعارضة oppositional Disorders ، وقلق الانفصال Separation Anxiety ، وسلس البول  Nocturnal Enuresis ، واضطراب التشنج اللاإرادي Tourette Syndrome ، .

انواع قضم الاظافر

  1. قضم أظافر الأيدي، بعض الأطفال يقضمون أظافر أيديهم فقط وإن كانت قصيرة أو غير واضحة.
  2. قضم أظافر الأرجل، وهم قلة من الأطفال لا يكتفون بقضم أظافر اليدين، فيتجهون لأظافر الأرجل.
  1. قضم الطفل لأظافر غيره، إما على سبيل المزاح أو رغبة في ذلك بالفعل.

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو