الجمعة , مايو 3 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / هل زوجى يعانى من مرض نفسى؟

هل زوجى يعانى من مرض نفسى؟

هل زوجى يعانى من مرض نفسى ؟

قول إحدى الزوجات: تعرفت على زوجى أثناء زيارتى لإحدى العائلات الصديقة وأعجبت به وبأخلاقه، وكانت لقاءاتنا من خلال زيارات عائلية إلى أن تم زواجنا لتوافقنا فى الطباع والشخصية ولوجود تكافؤ بين العائلتين وللارتياح النفسى بيننا، وعشنا أياما هادئة، ومنذ ثلاث سنوات تقريبا بدأت تحدث تغييرات على زوجى فلقد بدأ بعدم الانتظام فى سماع القرآن الكريم إلى أن تطور ذلك بالامتناع تماماً عن سماعه وعدم الانتظام فى الصلاة أو الذهاب إلى الجامع إلى أن أصبح لا يصلى على الإطلاق، وحين سألته عن سبب ذلك قال إنه يعانى أفكاراً كثيرة مشوشة تدور فى ذهنه يصعب عليه التخلص منها أو السيطرة عليها وتنتابه فى بعض الأحيان حالة من التشكك فى الذات الإلهية مما جعله شديد الحزن والاكتئاب وأصبح لا يذهب إلى عمله الآن.. هل زوجى مريض نفسى؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة إبراهيم عيسوى، أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس، قائلة: إن زوجك يعانى الوسواس القهرى، وما حدث له كان نتيجة اضطراب بالمواد الكيميائية الموجودة فى المخ ويحتاج لعلاج نفسى سلوكى وعلاج بالعقاقير الطبية حتى يتخلص من هذه الأفكار ويعود لصوابه ولمزاولة عمله من غير أى معوقات.

وتنصح الدكتورة هبه الزوجة بعدما تأكدت أن زوجها يعانى بالفعل من مرض الوسواس القهرى بالإسراع لحل مشكلة زوجها بإقناع الزوج بالذهاب إلى أحد الأطباء النفسيين لمعالجته من الوسواس القهرى الذى يعانى منه حتى لا يصعب علاجه وتزداد حالته سوءاً ويقل إيمانه بالله سبحانه وتعالى.. ولكى يقتنع زوجك بالذهاب إلى الطبيب للعلاج عليك أن تقفى بجانبه وتشعريه بحبك وبمساندتك له وبفخرك به منذ زواجكما لخلقه الكريم ولتمسكه بدينه واهتمامه بأسرته وتؤكدين له أن ما يعانيه ما هو إلا شىء عارض، مرض كأى مرض يمكن أن يصيب الإنسان ويشفى منه وأن عليكما معاً أن تتخطيا هذه المحنة بما يجمع ببينكما من حب وبالإرادة.

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو