الأحد , مايو 19 2024
الرئيسية / الاكتيئاب النفسى / مصرية تتوصل إلى استخدام أحد الهرمونات لقياس الحالة النفسية للمرأة

مصرية تتوصل إلى استخدام أحد الهرمونات لقياس الحالة النفسية للمرأة

مصرية تتوصل إلى استخدام أحد الهرمونات لقياس الحالة النفسية للمرأة

كتبت – سامية عبد السلام :

تحت رعاية الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عقدت المنظمة العربية للطب النفسي بداية الشهر الجاري مؤتمرها التاسع تحت عنوان «المرأة والصحة النفسية« وذلك بالتنسيق مع المنظمة العالمية للطب النفسي، وهو المؤتمر الذي يعقد دورياً كل عامين في إحدى الدول العربية.

وقد رأست المؤتمر د. سعدية دوقي رئيس المنظمة التونسية للطب النفسي، وشارك فيه وفد مصري يضم مجموعة من أكبر أساتذة وعلماء الطب النفسي، وطرحوا عدة أبحاث تتعلق بتحسين الصحة النفسية للمرأة كان من بينها بحث تقدمت به د. هبة عيسوي أستاذ مساعد الطب النفسي، وطرحوا عدة أبحاث تتعلق بتحسين الصحة النفسية للمرأة كان من بينها بحث تقدمت به د. هبة عيسوى أستاذ مساعد الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس، كشفت فيه لأول مرة عن علاقة هرمون «اللبتين« بالحالة النفسية للمرأة كمؤشر على تأثير البرنامح العلاجي في حالات الاضطرابات المزاجية.

وهذا الهرمون تم اكتشافه في بداية التسعينات وعرف بتأثيره على وزن المرأة بالزيادة أو النقصان.

أما الجديد الذي خرجت به الباحثة فهو أن بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب ومرض فقدان الشهية – المنتشر بين الفتيات – يسببان نقص الوزن، ومع العلاج لا يكون الوزن مؤشراً واضحاً على تحسن الحالة خاصة في المراحل الأولى من العلاج وهتو ما يستدعي إجراء اختبارات نفسية، التي يمكن الاستعاضة عنها بتحليل هرمون «اللبتين« فإذا ارتفعت نسبة الهرمون في الدم كان ذلك مؤشراً على تحسن الحالة واستعادة ما فقد من وزن.

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو