الجمعة , مايو 3 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / مخاطر ادمان الطعام و طرق العلاج

مخاطر ادمان الطعام و طرق العلاج

مخاطر ادمان الطعام و طرق العلاج

من  مخاطر ادمان الطعام  الإصابة بالسمنة وعدم القدرة على إنقاص الوزن وبالتالي التأثير على الحالة النفسية والشعور بالحزن والاكتئاب، بالإضافة إلى المخاطر الصحية التي تنتج عن زيادة الوزن ومنها ظهور مشاكل وآلام في الظهر والعمود الفقري، وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في الدم وارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمالية الإصابة بالسكر.

نصائح للتغلب على ادمان الطعام

يوميات الطعام :   أكتب ما تأكله في اليوم حتى تستطيع أن تحدد ما هو الطعام الذي يحتاجه جسمك وما هو الطعام الغير ضروري الزائد الذي تأكله دون وعي.

وعى  الاكل :  الانتباه الجيد لما تأكل فلا تتناول الطعام  أمام شاشة التليفزيون أو مع الأصدقاء أو في حالة الشعور بالسعادة لأن في هذه الأوقات لا تستطيع السيطرة على كمية الطعام التي تتناولها.

راعى الكميات : تناول كميات صغيرة من الطعام ووجبات أقل حتى يستطيع جسمك التعود على كمية أقل من الطعام  راقب نوعيات الطعام  : يجب أن تقلل من كمية السكريات والمشروبات التي تتناولها،

نشط جسمك :  أحرص على ممارسة الرياضة التي من دورها أن تشغل تفكيرك عن الطعام وتساعدك على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد

 

 

علاج ادمان الطعام

العلاج السلوكي و المعرفي : يجب أن يتعلم مدمني الطعام كيفية التحكم في أنفسهم، و تعتمد فكرة هذا العلاج على تدريب المرضى على مواجهة المواقف السلبية التي تدفعهم لتناول الطعام

. العلاج النفسي : قد يشعر مدمن الطعام بالإكتئاب و الألم النفسى، لذا فإن العلاج النفسى يساعده على حل سبب المشكلة من البداية، كما أنه يساعده على علاج الشعور بالذنب و عدم الثقة بالنفس نتيجة زيادة الوزن الناجم عن ادمان الطعام.

التغذية العلاجية  :  لوضع نظام غذائي صحي و متوازن للحد من الإفراط فى الطعام و تحديد نوع و كمية الطعام المسموح بها.

الأدوية : إذا ارتبط الادمان على الطعام بمشاكل جسدية أو عصبية أخرى يجب علاجها أولاً بالأدوية لمحاولة الوصول لحل لهذه المشكلة.

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو