الإثنين , مايو 20 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / فقدان الشهية العصبى : الاعراض

فقدان الشهية العصبى : الاعراض

فقدان الشهية العصبى : الاعراض

فقدان الشهية العصبي وهو حالة من اضطراب عادات تناول الطعام غير الناتجة عن حالة مرضية عضوية بحيث تتميز بخوف شديد حيال زيادة الوزن ورغبة دائمة في إنقاصه واتباع الحميات الغذائية القاسية بشكل مبالغ فيه بالإضافة إلى الهوس في القيام بالتمارين الرياضية، وقد يصل الأمر إلى الامتناع عن تناول الطعام أو تناول الأدوية السادة للشهية أو المسهلات أو القيء بهدف التخلص من كل ما يدخل الجوف.

يصيب مرض فقدان الشهية العصبي الإناث غالبًا (90% من المصابين به هم من الإناث)، وعلى وجه الخصوص في سن المراهقة فهو يترافق عادة مع خلل في صورة الشخص عن ذاته فينظر المريض إلى نفسه على أنه بدين رغم أن وزنه أقل من الوزن الطبيعي.

أعراض مرض فقدان الشهية العصبي

يوجد مجموعة من الأعراض التي تميز مرض فقدان الشهية العصبي وتتأثر بدرجة المرض والمرحلة التي وصل إليها، وهذه الأعراض هي

الأعراض الجسدية لـ فقدان الشهية

وهي الأعراض التي تظهر على جسد المريض من مشاكل صحية واعتلال في بنيته، وهذه العلامات هي:

1 – الوزن المنخفض جدًا والبعيد عن الوزن المثالي

توجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تحديد الوزن الطبيعي والذي عادة ما يكون ضمن مجال يتوافق مع الطول والعمر، ولكن مريض فقدان الشية يكون وزنه أقل من الوزن الأصغري المسموح به، وعلى الرغم من ذلك تجده يحاول خسارة الوزن أو أنه غير مقتنع بأن وزنه قليل.

2 – لدى الفتيات يحدث انقطاع في الدورة الشهرية

بسبب نقص المواد الغذائية وضعف البنية الجسدية وخلل الهرمونات الذي ينتج عن فقدان الشهية يحدث انقطاع في الدورة الشهرية (كما في سن اليأس)، فغيابها مدة 3 – 4 أشهر يعتبر دليل على انقطاعها، ويترتب على هذا الأمر الكثير من المشاكل الصحية والجمالية.

3 – تأخر في النمو في حال بدأ باكرًا

في حال الإصابة بفقدان الشهية العصبي في سن مبكرة فإن معدل النمو سيغدو بطيء جدًا ويلاحظ على الأطفال في هذه الحالة البنية الضعيفة الهزيلة والعظم الهش بالإضافة إلى احتمال حصول تشوهات في الهيكل العظمي مثل تقوس الأقدام وانحناء الظهر وغيرها.

4 – اضطرابات ومشاكل صحية عديدة

شحوب الوجه – مشاكل في الغدد وعملها وما يتبعها من خلل هرموني – ضعف في العظام والأسنان – ضعف مقاومة الجسم للأمراض – الدوار المستمر وفقدان الوعي المتكرر.

5 – اضطرابات في الهضم

عدم تناول ما يكفي من الطعام أو الامتناع عن تناوله تمامًا ولفترة زمنية طويلة يترك الأثر السلبي على الجهاز الهضمي من اضطرابات وتقلصات مؤلمة بالإضافة إلى كسل عمله فيما بعد وهذا ما يفسر صعوبة العودة إلى عادات الأكل الطبيعية.

6 – الشعر والأظافر الضعيفة

الشعر والأظافر من الفضلات البروتينية والتي تتأثر بشكل مباشر بمقدار ما يحصل عليه الجسم من الغذاء، فيلاحظ لدى المصاب شعر ضعيف يتساقط بكثرة يمكن أن يصل الأمر إلى حد الصلع الجزئي، بالإضافة إلى الأظافر اللينة وسريعة التكسر

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو