الإثنين , مايو 20 2024
الرئيسية / الارشاد النفسى / خطوات التخطيط للبرنامج الإرشادي  : تحديد الأهداف الخاصة والفرعية 

خطوات التخطيط للبرنامج الإرشادي  : تحديد الأهداف الخاصة والفرعية 

 خطوات التخطيط للبرنامج الإرشادي  : تحديد الأهداف الخاصة والفرعية 

طبيعة الأهداف في الإرشاد النفسي تم تصنيفها إلى أهداف معرفية وأهداف سلوكية ، والأهداف بشكل عام تتقسم إلى مستويات ثلاثة هي : أهداف عامة للإرشاد ، وأهداف خاصة له وأهداف فرعية مشتقة من الأهداف الخاصة ، وتم التأكيد على أن البرامج الإرشادية توجه إلى تحقيق الأهداف الخاصة والأهداف الفرعية بشكل مباشر .

نظراً لأن القيام بالفعل لابد وأن يسبقه تركيبة معرفية ، يكون من الأهمية البدء بالأهداف المعرفية ثم الأهداف السلوكية عندما يتطلب الأمر وجود النوعين معاً عند التخطيط للبرنامج . مع ملاحظة أن الأهداف المعرفية هي تغيير في التركيب المعرفي أو تغيير في طريقة التفكير . وبالنسبة للتغيير في التركيب المعرفي فإنه يتحقق عن طريق التغيير في الاتجاهات والقيم والتغيير في الميول والدافعية والتقبل الإجتماعي ، أما التغيير في طريقة التفكير فإنه يتحقق عن طريق : التغيير في طريقة جمع المعلومات الموضوعية وليس الانتقائية التي تخدم الشخص فقط والتغيير في طريقة الاستدلال ، والمرونة في التفكير وقبول وقبول آراء الآخرين ومناقشتها ، وقبول إمكانية وجود أكثر من رأي وأكثر من دليل على صحة القضية الواحدة وقبول اختلاف الاتجاهات نحو القضايا باختلاف الأزمنة والأمكنة . أما الأهداف السلوكية فإنها تتجه إلى إحداث تغيير في السلوك إما بالزيادة أو النقصان من خلال فعل الأشياء المرغوبة والامتناع عن فعل الأشياء غير المرغوبة  .

الأهـــداف :

أهداف عامـة :

تتحقق بطريقة غير مباشرة ، وقد اتفق على أن أهم الأهداف العامة للإرشاد النفسي هي : (تحقيق الذات ، تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني، تحسين العملية التعليمية ، تحقيق الصحة النفسية) .

أهداف خاصة :

تتحدد الأهداف الخاصة في ضوء طبيعة المشكلة ، وتتحقق هذه الأهداف بطريقة مباشرة من خلال برامج الإرشاد النفسي الموجهة ، وكما أشرنا من قبل قد تكون هذه الأهداف معرفية أو سلوكية .

أهداف فرعية :

هى مشاكل المسترشد مثل الغضب سرعة الانفعال .

شاهد أيضاً

اكتيئاب الشتاء : مرض نفسى له علاج – فيديو

اكتيئاب الشتاء : مرض نفسى له علاج – فيديو