الجمعة , مايو 3 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / تخلصك من الكسل .. لا يحتاج معجزة !!

تخلصك من الكسل .. لا يحتاج معجزة !!

تخلصك من الكسل .. لا يحتاج معجزة !!

كثيراً ما تشتكي المرأة (وخصوصاً العاملة) من كثرة الأعباء مع قلة في النشاط والحيوية قائلة .. “أجر قدامي طوال النهار وفي الخامسة ارتمي على أقرب كنبة
ولا أغادرها إلا للنوم” الدكتورة هبة عيسوي أستاذ الصحة النفسية والعصبية، بطب عين شمس تقول: يعتبر نقص فيتامين (ب) من الأسباب الشائعة للكسل كما يعتبر عاملاً مساعداً لتقوية المادة الجيلاتينية المحيطة بالأعصاب مما يعزز ويقوى من نشاط موصلات الأعصاب وكيمياء المخ التي تساعدك على الاسترخاء والتفكير الجيد عندما تتطلب منك الوظيفة إنهاء كومة من الأمراض، كما يساعد كذلك في امتصاص المواد الكربوهيدراتية والتي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة اللازمة لوظائف المخ، لذلك أحرصي على  تناول جرعة يومية من فيتامين (ب) مع الإفطار، وستلاحظين زيادة كبيرة في طاقتك ونشاطك جوال اليوم وأيضاً تناولي قطعة من الحلوى الساعة الخامسة تحتوي على الجلوكوز (كغذاء المخ) الضروري للنشاط والإبداع. أما إذا كان عملك يتطلب الجلوس لفترات طويلة على مكتب تأكدي من جلوسك بطريقة صحيحة. فقد ثبت في دراسة أجريت بجامعة ميامي أن الجلوس الخطأ يفرغ الطاقة ويبدد النشاط لذلك احرصي عند جلوسك إلى المكتب أو أمام الكمبيوتر أن تكون قدميك منبسطة على الأرض وظهرك في وضع مستقيم واضبطي اتجاه الكرسي وزاوية شاشة الكمبيوتر بحيث تكون الشاشة في مواجهتك وأن تكون لوحة المفاتيح في شكل زاوية قائمة ليرتاح عليها كوعك، ولتجنب إجهاد عينيك اختاري لوحة مفاتيح كبيرة الحجم واضحة الحروف، أما عند القراءة فارفعي الورق في مستوى نظرك (لتتجنبي الانحناء برقتبك) على أن يكون بعد الورقة عن العين 30 سم.

ويقول الصينيون القدامى أن للنباتات الخضراء الحية طاقة بإمكانها أن تنعش الإنسان وتقويه وهو ما أكدته أيضاً دراسة أمريكية أجريت بجامعة واشنطن عام 1996 وأثبتت أن النباتات في المكتب تزيد الانتباه بنسبة 10% للعاملين على الكومبيوتر بالمقارنة بالعاملين في المكاتب خالية من النباتات.

ويقول المهندس منير يوسف شيحا “باحث في علم النبات” أن النباتات التي تنجح داخليا في الأجواء المصرية هي البوتس واللافندر بأوراقه الخضراء الداكنة، والكلاديم والسانجونيم والتي تنجح تماما في الأماكن المغلقة قليلة الإضاءة، بالإضافة للنبات المعروف باسم “السجاد”.

كما يركز المهندس منير شيحا على أن استنشاق الزيوت الفواحة المركزة عند الشعور ببدء تدهور النشاط (في وسط النهار) يساعد على صفاء الذهن “فتستطيعي التفكير بهدوء” وأفضلها الزيوت المستخلصة من أشجار الحمضيات (الليمون والبرتقال) بالإضافة لزيت النعناع والعرعر والريحان، احتفظي بزجاجة منها بجوار مكتبك واستنشقي منها على فترات متفاوتة وأثناء عودتك من العمل لتصلي لمنزلك مفعمة بالحيوية. ومع الالتزام بالنصائح السابقة يعدك الخبراء بأن تتركي “الكبة” تماما وتصبحين أكثر همة ونشاطا.

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو