الخميس , مايو 9 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / الارشاد النفسى و أهداف  الاختبارات النفسية  

الارشاد النفسى و أهداف  الاختبارات النفسية  

الارشاد النفسى و أهداف  الاختبارات النفسية

تستخدم الاختبارات النفسية في مجالين : المجال الأول قياسي (سيكومتري) يعتمد على الكم في التعامل مع درجات الاختبار ، والمجال الثاني تحليلي يعتمد في الغالب على الكيف في التعامل مع الاستجابات . ونشير إلى كل مجال كالآتي :

المجال الأول : قياس الشخصية باستخدام الاختبارات السيكومترية :

الاختبارات السيكومترية التي نستخدمها في مجال الإرشاد يمكن تصنيفها في ضوء المحتوى إلى الأنواع الآتية : اختبار القدرات العقلية ، والاستعدادات ، واختبارات الشخصية التي تقيس جانباً واحداً مثل الشعور بالذنب والمخاوف أو التي تقيس أكثر من جانب مثل سمات الشخصية ، وأنواع الانحرافات النفسية ، والاختبارات التحصيلية التي تقيس الحفظ والاستيعاب والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم .

أهداف الاختبارات السيكومترية :

يمكن تصنيف أهداف الاختبارات السيكومترية إلى نوعين هما :

أ- قياس أقصى الأداء :

يتم ذلك من خلال قياس أفضلية الأداء أو سرعة الأداء أو تجويد الأداء . والاجراء المتبع في هذه الحالة ، أنه يتم وضع الشخص في موقف يتضمن تحدياً ويطلب منه أداء عمل معين كأن يقدم فكرة أو حلاً لمشكلة . ومن أمثلة الاختبارات في هذا المجال : اختبارات الذكاء ، واختبارات الاستعداد .

ب- قياس الأداء النمطي :

يتم ذلك من خلال قياس الخصائص النفسية والعادات والاتجاهات والميول ، والتوافق ، وهذا النوع يركز على ما إذا كانت الخاصية موجودة أم لا ، وإذا كانت موجودة يحدد درجتها ودلالة هذه الدرجة ، مثل تحديد الاتجاهات هل هي ايجابية أم سلبية وهكذا .

والاختبارات السيكومترية قد تعتمد على اللغة (الاختبارات اللفظية) أو تعتمد على الرموز والأشكال (الاختبارات غير اللفظية) ، ولما كان النوع الأول يتطلب أن يجيد المفحوص مستوى من القراءة يسمح له بفهم التعليمات ودلالة العبارات ، فإن هذا النوع يقل استخدامه مع الأطفال فيما قبل المدرسة ، في حين أن النوع الثاني يصلح استخدامه مع الأطفال الذين لم تنم لديهم لغة التعبير بعد .

شروط الاختبار الجيد

  • الموضوعية Objectivity :

والمقصود بالموضوعية : أن أسئلة الاختبار لها المعنى نفسه عند مختلف أفراد العينة من ناحية ، ومن ناحية أخرى عدم اختلاف المصححين في تقدير الإجابات عن أسئلة الاختبار .

 

  • الصدق Validity :

والمقصود بصدق الاختبار : أن الاختبار يقيس ما وضع لقياسه .

 

  • الثبات Reliability :

والمقصود بثبات الاختبار : أن الاختبار يعطي النتائج نفسها إذا ما استخدم أكثر من مرة تحت ظروف متماثلة ، ويشير الثبات إلى ناحيتين :

  • أن وضع الفرد أو ترتيبه بالنسبة لمجموعته لا يتغير جوهرياً إذا اعيد تطبيق الاختبار عليه تحت ظروف متشابهة .
  • مع تكرار تطبيق الاختبار ، نحصل على نتائج لها صفة الاستقرار .

المجال الثانى : تحليل الشخصية بأستخدام الاختبارات الاسقاطية progective test

الاسقاط فى ضوء التحليل النفسى يعرف بأنة ميكانيزم دفاعى يلجأ الية الشخص ليسقط مشاعرة و دوافعة على أشخاص أو موضوعات خارجية . يشمل الاسقاط العمليات الشعورية و اللاشعورية على السواء و بالتالى يكشف عن ميول و أتجاهات الفرد الواضحة . و فى ضوء نظرية الجشطلت أصبح فى الامكان تكوين تصور كلى عن الشخص من خلال أستجاباتة للمثيرات .

تقوم فكرة الاختبارات الاسقاطية على تقديم مثير غامض للشخص ثم يطلب منة أن يعطية المضمون فى ضوء ادراكة لهذا المثير و هذا يعكس جوانب شخصيته الديناميكية  , هو اسقاط على المثير أفكارة و مشاعرة و مخاوفة التى يعانى منها.

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو