الإثنين , مايو 20 2024
الرئيسية / اضطرابات الشخصيه / اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية

 اضطراب الشخصية النرجسية

تتميز  الشخصية النرجسىية بصفات اساسية منها :  التمحور حول الذات ,الغطرسة ونقص  في التعاطف أو وضع اعتبار للآخرين مع حاجة مفرطة للإعجاب،  هم  مغرورون ومتلاعبون وأنانيون..

و هم كذلك حساسون جدا ويتفاعلون بعصبية  مع أبسط الانتقادات أو الخلافات أو الإهانات المتخيلة  والتي يعتبرونها هجمات شخصية تستحق الدفاع والانتقاص من الآخر

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية:

السبب الدقيق لـ اضطراب الشخصية النرجسية غير معروف للآن غير أن العلماء استطاعوا معرفة أن الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لديهم حجم أقل من المادة الرمادية في الجزء الأمامي الأيسر بالمخ، وهو جزء من الدماغ مرتبط بالتعاطف، التنظيم العاطفي، الرحمة، الأداء المعرفي، ومن الاسباب الاخرى للشخصية النرجسىية   :.

  •  العامل  الوراثي متعلق بتاريخ العائلة الطبي
  •  المعاناة من سوء المعاملة في الطفولة.
  • تلقي المديح المفرط من الوالدين  على المظهر أو القدرة.
  • تعلم سلوك التلاعب والاحتقار من الآباء أو الأصدقاء.
  •  صدمات الطفولة (مثل الايذاء الجسدي والجنسي واللفظي).
  • إفراط الوالدين في التدليل وتعظيم الذات لدى الطفل فينشأ لديه شعور قوي بالأنا والاستعلاء على الآخرين.

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية:

1. الشعور بالعظمة و التضخم  :

العظمة هي السمة المميزة  للشخصية النرجسية وهي أكثر من مجرد الغرور فالعظمة شعور غير واقعي بالتفوق والتفرد وأنه خارق للعادة ويلجأ لها المصاب بالاضطراب لأنهم يريدون فقط الارتباط بالأشخاص، الأماكن، والأشياء ذات الدرجة العالية.

2. العيش في الأوهام:

غالبا الواقع لا يدعم وجهة نظرهم العظيمة عن أنفسهم فهم يعيشون في عالم خيالي مدعوم بالتشويه وخداع الذات والتفكير السحري وسط تخيلات تمجد ذاتهم في نجاحات ، وتألق وجاذبية وهذه الأوهام تحميهم من مشاعر الفراغ الداخلي والعار.

3. الحاجة للثناء:

النرجسي يحتاج دائما و ابدا الى الاطراء و الثناء مستمر لا نهاية له   وفي سبيل ذلك يحيط النرجسي نفسه بأشخاص على استعداد لتلبية رغبته بالثناء.

4. الشعور بالاستحقاق:

نظرًا لأن النرجسي يعتبر نفسه مميز، فهو يشعر ويتوقع أنه يستحق معاملة أكثر تفضيلا من غيرهم، فما يريدونه يسعى إليهم لا هم من يسعون إليه.

5. استغلال الآخر دون خجل أو تأنيب ضمير:

يفتقر الى التعاطف مع الاخرين فهو لا يضع نفسة ابدا مكان الاخر

ولذا  يفكر  في الاستفادة من الآخرين لتحقيق أهدافه الخاصة وقد يتمادى هذا الاستغلال ليكون خبيثا، فما يفهمه هو احتياجاته مهما كان السبيل لإشباع هذا الاحتياج.

6. تقليل من قدر الآخرين:

يشعر النرجسيون بالتهديد عندما يواجهون شخصا يبدو أنه يمتلك شيئا ما يفتقرون إليه كما أنهم  يشعروا  بالتهديد من قبل أشخاص لا يخضعون لهم ، وآلية دفاعهم الدائمة هي الاحتقار والتنمر، ظنا منهم أن هذه هي الطريق الوحيدة لإخضاع الآخر وسلبه ما يتميز به.

علاج اضطراب الشخصية النرجسية:

1. العلاج النفسي:

العلاج النفسي هو النهج الرئيسي في علاج اضطراب الشخصية النرجسية ومنه العلاج  السلوكى أو  العلاج الجدلى  للمساعدة في تعلم كيفية التواصل مع الآخرين و الحفاظ على الصدقات و زملاء العمل  بشكل أفضل ولتشجيع المزيد من العلاقات الشخصية  واكتساب فهم أفضل للمشاعر و التدريب على  التسامح   مع شرح متواصل لماذا تشعر بالطريقة التي تشعر بها تجاه شخص أو موقف فبالتالى يغير سلوكى .

2. العلاج الدوائي:

لا توجد أدوية معروفة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية، ولكن في كثير من الأحيان يعاني المريض الاكتئاب والقلق فيأخذ الأدوية المفيدة لهذه الحالات

د عبة عيسوى

شاهد أيضاً

أكتيئاب الفصول –  فيديو 

أكتيئاب الفصول –  فيديو