الخميس , مايو 9 2024
الرئيسية / أضطرابات الأطفال النفسية / اختبارات لقياس الذكاء ومعرفة قدرات الطفل

اختبارات لقياس الذكاء ومعرفة قدرات الطفل

اختبارات لقياس الذكاء ومعرفة قدرات الطفل

1-مقياس القدرة العقلية: تعتبر القدرة العقلية العامة المعروفة مثل مقاييس ستانفورد – بينية، أو مقياس وكسلر من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة العامة للمفحوص، والتي يعبر فيها عادة بنسبة الذكاء ويبدو قيمة مثل الاختبارات في تحديد معدل الذكاء ، ويعتبر الطفل موهوباً إذا زادت نسبة ذكائه عن انحرافين معيارين فوق المتوسط.

2-مقاييس التحصيل الأكاديمي: تعتبر مقاييس التحصيل الأكاديمي المقننة أو الرسمية، من المقاييس المناسبة في تحديد قدرة المفحوص التحصيلية، والتي يعبر عنها عادة بنسبة مئوية، ، ويعتبر المفحوص متفوقاً من الناحية التحصيلية الأكاديمية إذا زادت نسبة تحصيله الأكاديمي عن 90% .

3- مقاييس الإبداع: تعتبر مقاييس الإبداع أو التفكير الابتكاري أو المواهب الخاصة من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة الإبداعية لدى المفحوص من المقاييس المعروفة في قياس التفكير الابداعي وكذلك مقياس تورانس وجيلفورد للتفكير الابتكاري، والذي تضمن الطلاقة في التفكير، والمرونة في التفكير، والأصالة في التفكير، ويعتبر المفحوص مبدعاً إذا حصل على درجة عالية على مقاييس التفكير الإبداعي أو الابتكاري. ويقاس الذكاء عادة باختبارات الذكاء، ويصنف من يحصل على 120 درجة فأكثر في اختبار ذكاء فردي من الموهوبين في الذكاء

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو