الإثنين , مايو 20 2024
الرئيسية / أضطرابات الأطفال النفسية / أهميه اللعب لتنميه الذكاء

أهميه اللعب لتنميه الذكاء

أهميه اللعب لتنميه الذكاء

 

         الطفل ينمو ويتعلم عن طريق اللعب واللهو، وهو لا يميز بين اللعب والتعلم، كما يتعلم أيضاً حين يعمل على الاشياء أو الافكار التى يريد معرفتها ولهذا السبب يشعر الولد بحاجه ورغبه للحركه الدائمه. وذكاؤه ينمو اذا ما ربط بين حركاته الجسديه والفكريه وتكرارها مراراً ولأجل ذلك تهدف ألعابنا

أولا الى المتعه باللهو معا(مع الام أوالاب)

وثانياً : العمل والتدريب

وثالثاً: توفير ظروف تسمح بتطوير امكانيات كل طفل.

  • ويعتبر اللعب الطريقه الفضلى للتعلم.
  • يمتلك الاولاد رغبه كبيره باللعب والتعلم خصوصاً فى صحبه الوالدين حتى يأمنوا جواً ترفيهياً فرصه للاختيار وعليهما أن يتفرغا له قدر الامكان.

وكذلك عندما تلعب الاسره مع الطفل تمنحه الحافز الدائم للتعلم.واللعب مع الطفل لا يتطلب من الاسره وقتا إضافيا ولا تفرغا لكنها تشغل الاوقات التى تكرسها الاسره له مثلا فى المنزل، فى السوبر ماركت، فى النادى أو الحديقة العامه أو حتى فى السياره حين يشعر بالملل فيها.

     من خلال الاشهر الاولى للطفل لرضيع لا يفهم طبعاً القواعد ولا التعليمات ولكنه منفتحا على العالم يشعر بأحاسيس امه ويمكنه ان يقيم تبادل فكرى بينه وبين أمه وعلى كل أم توفير أشياء متوعه من شأنها أن تنبهه:

  • بدلى وضع طفلك فى سريره، دلكيه بلطف عندما تلبسيه ثيابه، حاولى أن تعلقى على ما تفعليه وتسمى أعضاء جسمه.
  • غيرى مكان سريره من حين الى آخر حتى لا يصله الضوء بطريقه واحده وعلقى فوق السرير ورق يلمع مثل ورقه الالومنيوم حتى يدير الطفل رأسه اليها.
  • فى الاسبوع السابع اجعليه يسمع الموسيقى الكلاسيكيه وكذلك عوديه على الاصوات العاديه كصوت الجرس، المنبه وصوت الورق حين نجعده أو رنين شوكه على صحن.
  • الروائح الجديده: اجعليه يشم بعض القوارير أو الروائح المختلفه كالتوابل/ الفانيليا/ القرنفل إبدأى انت تتنشقى العطور واجعلى طفلك يفهم أنك تستمتعين بذلك.
  • أربطى أجراساً صغيره بأشرطه تعقدينها حول معصم الطفل أو بحيث تصدر رنينا كلما حرك يده أو ساقه ولكن مع متابعته وتشجيعه وكذلك فى أشهر أبنك الاولى تنمى حواسه التى تنمى ذكاؤه ومهاراته فيما بعد.

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو