الجمعة , مايو 3 2024
الرئيسية / استشارات نفسيه / أعراض أدمان الكوكاين

أعراض أدمان الكوكاين

أعراض أدمان الكوكاين

أبنى  فى العشرين من عمرة لاحظت فى الفترة الاخيرة بعض التغيرات فى سلوكة  هو حزين اغلب الوقت  و أصبح كثير السهر خارج البيت حين يرجع لا ينام بل يدخل الى النوم بعد ساعتان على الاقل و أصبح عصبى و لايقبل أى نقد و كثير الشجار مع أخوتة و فاقد الشهية للاكل و يطلب فلوس كثيرا و وقد قمت بتفتيش مكتبة فوجدت بودرة بيضاء فى طبق مرصوصة على شكل خطوط …. هل هو مدمن و ما هى المادة المخدرة  و كيف التعامل معة ؟

عزيزتى هذة هى مادة الكوكايين  هو مسحوق أبيض يضاف له مسحوق السكر أو مادة البروكين  لغشة و قد انتشرت كثيرا   فى مصر و كثير من الذين يدمنون  الكوكايين يكون لديهم تاريخ اصابة بالاكتئاب، وحاولوا تجريب الكوكايين لرفع مزاجهم، وهذا خطأ قاتل يقع فيه بعض مرضى الاكتئاب. ورغم ان الكوكايين يرفع المزاج بشكل سريع الا انه بعد زوال مفعوله يكتئب المتعاطي بشكل سريع ايضاً، ويكون اكتئابه سريعاً، وقد يقود الى الانتحار.

أولا احب ان اوضح أن تعاطى و ادمان الكوكاين أصبح فى تزايد مستمر بين الشباب و خصوصا شباب الجامعات و رواد الحفلات لان الكوكاين يرفع المزاج سريعا جدا و لكن بعد  ذلك  يدخل فى أكتيئاب شديد مما يجعلة يحاول ان يتعاطى مرة أخرى و يزيد الجرعة حتى يصل الى مستوى النشوة الاولى مما يحول الشخص سريعا من متعاطى الى مدمن

كيف تتعرف على الشخص متعاطى الكوكاين ؟

عندما يتعاطى الشخص الكوكايين:

يشعر المتعاطي بنشوة وخفة واحساس عالي بالثقة بالنفس قد يصل إلى الاحساس بالعظمة.

.كثرة الحركة

.كثرة الكلام والضحك مهما اعتلاه من هم وغم

أتساع حدقة العين

تسارع  ضربات قلب

أرتفاع درجة الحرارة

رعشة باليدين

عرق شديد

أرتفاع ضغط الدم .

ثقب فى الحاجز الانفى

تسبب الجرعات الزائدة لمتعاطي الكوكايين حالة من التهيج والعصبية والعدوانية فيميل المتعاطي إلى الإعتداء على الآخرين، ويفقد التقدير السليم للمواقف وحكمه على الأمورو هلاوس سمعية و بصرية .

اذا توقف الشخص المدمن على الكوكايين عن التعاطي بشكل مفاجئ، فإنه عندئذ يعاني من إرهاق شديد جداً، شراهة للأكل، فيأكل بشراهة مبالغ بها، و يصبح مكتئباً بشكل شديد.

 

عادة لا يحتاج الشخص الذي يتوقف عن الكوكايين الى الدخول الى مستشفى  فى أغلب الحالات ولكن يحتاج الى مراقبة دقيقة حتى يمكن ملاحظة اى اضطراب نفسي قد ينتج جراء التوقف عن الكوكايين. أكثر ما يخشى منه هو الاكتئاب لأن الاكتئاب قد يحتاج الى تدخل سريع لمنع الشخص من عدم ايذاء نفسه، خاصة الانتحار الذي قد يعقب التوقف المفاجئ عن الكوكايين

علاج و إعادة تأهيل مدمني الكوكايين

  • تنقية الجسم من الكوكايين من الجسم “Detoxification” بعد التوقف النهائى عن الكوكايين
  • عمل تحليل بول متكرر و بصورة غير منتظمة للكوكايين و ذلك لضمان استمرارية الإقلاع و خاصةً في الأسابيع أو الشهور الأولى من بداية الإقلاع.
  • وتعتمد سياسة علاج منع الانتكاسات بصفة أساسية على العلاج المعرفي السلوكي.

 

 

شاهد أيضاً

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو

شقاوة الاطفال المرضية – فيديو